المدونة

تعزيز الصحة مادةً علمية

خمس فوائد غير مشهورة للمشي

منشورات جامعة هارفرد الصحية
كلية الطب في جامعة هارفرد
اكتوبر، 2015

في المرة القادمة التي تذهب فيها لإجراء الفحوصات الطبية الروتينية، لا تستغرب إن كتب طبيبك وصفة طبية تلزمك بممارسة المشي كنوع من العلاج. نعم، ذلك النشاط الذي كنت ومازلت تمارسه منذ نعومة أظفارك أصبح الآن يُوصف بـ “الدواء المعجزة”، حسب ما يقوله الدكتور ثوماس فريدن، رئيس مراكز الوقاية من الأمراض. و (CDC) في أمريكا.

بالطبع ربما تعرف أن ممارسة أي نشاط بدني بما في ذلك المشي هو أمر جيد لصحتك بشكل عام. ولكن المشي بالتحديد له مجموعة كبيرة من الفوائد.

فيما يلي، نتطرق لخمس من تلك الفوائد لرياضة المشي والتي يمكن أن تكون مُفَاجِأة لك:
 
1- المشي يعمل كمضاد للجينات المحفزة للسمنة وزيادة الوزن
 
قام باحثون من جامعة هارفرد بالنظر إلى 32 جين من الجينات المحفزة للسمنة عند أكثر من 12,000 شخص لتحديد مساهمة تلك الجينات في زيادة الوزن. فوجد الباحثون أن الأشخاص الذين يمارسون المشي السريع لمدة ساعة واحدة يوميا تقريباً ينخفض لديهم مفعول تلك الجينات بحوالي النصف.
 
2- المشي يساعد في تخفيف الرغبة في أكل الحلويات
 
وجدت بعض الدراسات التي أجرتها جامعة إكستر أن المشي لمدة 15 دقيقة ممكن أن يكبح جماح الرغبة في أكل الشوكولاته. ومن الممكن أيضاً أن يقلل من كمية الشوكولاته التي تتناولها في حالات الضغط النفسي. كما أكدت أحدث البحوث أن ممارسة رياضة المشي تقلل من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من السكر.

3- المشي يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي
 
من المعلوم لدى الباحثين أن ممارسة الرياضة عموماً تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. ولكن جمعية السرطان الأمريكية ركزت على رياضة المشي بالتحديد، ووجدت أن النساء اللآتي يمارسن المشي لمدة سبع ساعات أو أكثر في الأسبوع تقل نسبة الإصابة لديهن بسرطان الثدي بنسبة 14% مقارنة بالذين يمشين لمدة 3 ساعات أو أقل في الأسبوع. بل إن ممارسة تلك الرياضة تقلل أيضاً من نسب الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء المعرضات أساساً للإصابة بذلك المرض، كالنساء ذوات الوزن الزائد أو النساء اللاتي يتناولون هرمونات مكملة.

4- المشي يُخفف من آلام المفاصل
 
وجدت العديد من الدراسات أن المشي يخفف من الآلام المتعلقة بالتهابات المفاصل. وأن المشي لمسافة خمسة إلى ستة أميال (8 إلى 9.5 كيلوا متر) أسبوعياً يقلل من احتمالية الإصابة بالتهابات المفاصل أساساً. فالمشي يحمي المفاصل -خصوصاً الركبتين والوركين، وهي الأجزاء الأكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام- عن طريق زيادة المادة الزيتية (السائل السينوفي) فيها وتقوية العضلات التي تحيط بها وتدعمها.
 
5- المشي يعزز وظيفة جهاز المناعة
 
يساعد المشي في حمايتك من الطقس البارد وأثناء موسم الانفلونزا. حيث وجدت دراسة أجريت على أكثر من 1,000 امرأة ورجل أن من يمشون لمدة عشرين دقيقة على الأقل يومياً لمدة خمسة أيام في الأسبوع تكون عدد أيام المرض لديهم أقل بمعدل 43% مقارنة بالذين يمشون مرة واحدة في الأسبوع أو اقل. وفي حالة إصابتهم بالمرض تكون مدة إصابتهم أقل وأعراض إصابتهم أخف.
 
ترجمة:
عبدالله عبدالعزيز السماعيل

مركز تعزيز الصحة

المزيد للقراءة

قصص في تعزيز الصحة

المشي على السير الكهربائي وخصوصياته

أتناول في هذا المقال خصوصيات استخدام السير الكهربائي عوضا عن المشي في  الهواء الطلق، وآثار استخدام السير الكهربائي على المفاصل، والتعامل مع خصوصياته، وأفكار لتحسين

التفاصيل »
مقالات مترجمة

خمس فوائد غير مشهورة للمشي

منشورات جامعة هارفرد الصحية كلية الطب في جامعة هارفرد اكتوبر، 2015 في المرة القادمة التي تذهب فيها لإجراء الفحوصات الطبية الروتينية، لا تستغرب إن كتب

التفاصيل »